کد مطلب:18149 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:195

اسلوب الحذف و التحریف
و من الأسالیب المتبعة من قبل أصحاب هذا الاتجاه هو حذف مالم یرق لهم من الأحادیث و الأخبار او تحریفها و محو آثارها، و هو أسلوب یجا فی أمانة العلم و التاریخ، و یبعد الباحث عن فهم الواقع التاریخی علی حقیقته، و إلیك أمثلة حول موضوع الوصیة:

1ـ جاء فی حدیث الدار أنّ النبی صلّی اللّه علیه و آله قال مشیرا الیً علی علیه السلام: «إن هذا أخی و وصیی و خلیفتی فیكم، فاسمعوا له و أطیعوا» و قد أخرجه الخازن فی تفسیره و الطبری فی تاریخه عن ابن إسحاق [1] ، ولیس له عین و لا أثر فی سیرة ابن هشام مع أنها تهذیب لسیرة ابن إسحاق، مما یعنی حذف الحدیث فی سیرة ابن هشام إمّا منه و إمّا من غیره، و اللّه العالم.

2ـ و الحدیث المتقدم ذكره محمّد حسین هیكل فی كتاب (حیاة محمّد) فی الطبعة الأُولی وحذفه فی الطبعة الثانیة. [2] .

3ـ و حذف الطبری فی تفسیره و ابن كثیر ألفاظ الحدیث الدالة علی الخلافة والوصیة وأثبتا بدلها (كذا و كذا) فجاء اللفظ بهذه الصورة المحرّفة:



[ صفحه 132]



«أیّكم یؤازرنی علی هذا الأمر علی أن یكون كذا و كذا؟» فقال: «إن هذا أخی و كذا و كذا، فاسمعوا له و أطیعوا» [3] و كذا فعل غیر الطبری و ابن كثیر دون أن یضع (و كذا). [4]

4ـ و الحدیث ذكره الخازن فی تفسیره، و أسقطه محمّد علی قطب من مختصر تفسیرالخازن [5] .

5ـ و تعرّض طنطاوی الی ذكر قصة حدیث الدار، و لكنه لم یذكر لفظ الحدیث كاملاً، بل اكتفی بوضع (الخ) [6] .

6ـ حدیث سلمان رضی اللّه عنه الذی جاء فیه: یا رسول اللّه، إنه لیس من نبی إلّا وله وصی و سبطان... الخ، و قد قدّمناه فی الفصل الثانی، هذا الحدیث مثبت فی القسم المطبوع من سیرة ابن إسحاق [7] ، و لیس له أثر فی سیرة ابن هشام.

7ـ حدیث سلمان رضی اللّه عنه الذی جاء فیه: «كنت أنا و علی نوراً بین یدی اللّه... الخ» قال ابن أبی الحدید: رواه أحمد فی (المسند) و فی كتاب (فضائل علی علیه السلام)، و ذكره صاحب كتاب (الفردوس) و زاد فیه: «ثم انتقلنا حتی صرنا فی عبدالمطلب، فكان لی النبوة، و لعلی الوصیة» [8] و لم نجد هذه الزیادة فی



[ صفحه 133]



طبعتین من (الفردوس) [9] .

8ـ خطبة الإمام الحسین علیه السلام فی عاشوراء نقلها الطبری وغیره بهذااللفظ:

«أما بعد، فانسبونی فانظروا من أنا، ثم ارجعوا الی أنفسكم و عاتبوها، فانظروا هل یحلّ لكم قتلی و انتهاك حرمتی؟ ألست ابن بنت نبیّكم صلّی اللّه علیه و آله و ابن وصیّه و ابن عمّه... الخ» [10] هذه الخطبة أوردها ابن كثیر بعد أن حذف منها و حرفها أسوأ تحریف «راجعوا أنفسكم و حاسبوها، هل یصلح لكم قتال مثلی، و أنا ابن بنت نبیكم، ولیس علی وجه الأرض ابن بنت نبی غیری، و علی أبی، و جعفر ذو الجناحین عمی...الخ» [11] .

9ـ و تعرّض شعر الوصیة للحذف و التحریف أیضاً بهدف إسقاط هذا المفهوم من دیوان الشعر العربی، فقد حُذِف بیتان من أكثر طبعات دیوان المتنبی، و هما قوله حین عُوتب علی ترك مدح علی أمیر المؤمنین علیه السلام: و تركت مدحی للوصی تعمّداً و إذا استطال الشیء قام بنفسه إذ كان نوراً مستطیلاً شاملا و صفات ضوء الشمس تذهب باطلا

حتی أن الأستاذ عبدالرحمن البر قوقی ذكر البیتین فی الطبعة ذات الجزءین ج 2 ص 546، و حذفهما فی الطبعة ذات الأربعة أجزاء [12] .

فانظر أی ید تلك التی أو تمنت علی ودائع التراث؟!



[ صفحه 134]



10ـ و حذف بیت یصرّح بالوصیة من قصیدة الصحابی النعمان بن عجلان مع أبیات اُخر فی روایة ابن عبدالبر و ابن حجر و ابن الأثیر [13] و غیرهم، وورد البیت فی روایة ابن بكار و ابن أبی الحدید [14] فی نفس القصیدة، و البیت هو: وصیّ النبی المصطفی و ابن عمّه و قاتل فرسان الضلالة و الكفر


[1] تفسير الخازن 3: 371، تاريخ الطبري 2: 217.

[2] تفسير الكاشف / مغنية 5: 522 ـ دار العلم للملايين ـ بيروت ـ ط 3 ـ 1981 م، الغدير 2: 396 و 406 ـ 407.

[3] تفسيرالطبري 19: 140، تفسير ابن كثير 3: 356، البداية و النهاية 3: 40.

[4] الدر المنثور / السيوطي 6: 328.

[5] مختصر تفسير الخازن 2: 899 ـ دار المسيرة ـ بيروت.

[6] الجواهر 13: 103 ـ مصطفي البابي الحلبي ـ مصر ـ 1347 هـ.

[7] سيرة ابن إسحاق: 125.

[8] شرح ابن أبي الحديد 9: 171.

[9] الفردوس 3: 283 / 4451 ـ دار الكتب العلمية ـ 1406 هـ، و 3: 332 / 4884 ـ دار الكتاب العربي ـ 1407 هـ.

[10] تاريخ الطبري 5: 424، الكامل في التاريخ 2: 419، حوادث سنة 61 هـ.

[11] البداية والنهاية 8: 179.

[12] مصادر نهج البلاغة / عبدالزهراء الحسيني 1: 146.

[13] الاستيعاب بهامش الاصابة 3: 549، اسد الغابة 5: 349، الاصابة 3: 562.

[14] الأخبار الموفقيات: 593، شرح ابن أبي الحديد 6: 31.